لتجارة تعلن السماح لفلاحين بتسويق محصولهم رغم انقضاء المدة وتحذر المهربين

2019-07-27

اعلنت وزارة التجارة، السماح للفلاحين الموجودة شاحناتهم خارج مراكز الاستلام بتسويق محصول الحنطة رغم انتهاء موسم التسويق، فيما حذرت تجار بمصادرة كميات الحنطة في حال اثبتت التحقيقات انها مهربة.
وذكرت الوزارة في بيان نقله الناطق الرسمي للوزارة، انه"بعد غلق التسويق يوم 26/7/2019، كانت هناك سيارات لم يتم استلامها وهي موجوده الان في مراكز الاستلام  وحسب توجيهات  السيد رئيس الوزراء المتضمن استلام كامل الكميات من الفلاحين والمزارعين، تقرر السماح لهم بتسويق محاصيلهم بعد ملء استمارة".
واضافت، انه"لورود معلومات تفيد بوجود كميات مهربة عن طريق التجار ضمن هذه السيارات الموجودة في مراكز الاستلام ولغرض ضمان حقوق الفلاحين والمزارعين في استلام كمياتهم وتفويت الفرصة على التجار، تم اعداد استمارة خاصة يتم املائها من قبل الفلاح شخصيا تتضمن هذه الاستمارة تسلسل الفلاح او المزارع في الخطة الزراعية والمساحة المزروعة والموقع واسم صاحب الحاصدة التي حصدت ارضه ورقم السيارة وهل الكمية داخل او خارج الخطة".
واشارت الى، انه"يؤخذ توقيع المزارع على الاستمارة مع رقم هاتفه وتقوم لجان اوليه في مراكز الاستلام بتدقيق هذه المعلومات ويتعهد المزارع بصحة المعلومات ويتحمل كامل المسؤولية على ان لا يتم صرف مستحقاته لحين تدقيق تلك المعلومات بصورة دقيقة والكشف على الارض التي تعود له والتي سوق الحبوب منها على ان تشكل اللجان من تجارة الحبوب ومديرية زراعة المحافظة والامن الوطني والمفتش العام والرقابة التجارية في وزارة التجارة واتحاد الجمعيات الفلاحية في المحافظة".
وهددت الوزارة كل من يريد المتاجرة او الغش والتهريب بالحنطة"، مشيرة الى انها"سوف توضع اليد وتصادر الكميات المخالفة ووضع الفلاح او المزارع في قائمة الممنوعين للسنوات القادمة .

اعلام / وزارة التجارة


14:05  بغداد