المتابعات الميدانية مستمرة التجارة كميات الحنطة المسوقة في نينوى تجاوزت الـ (٤٥٠) الف طنا

2019-07-17

اعلنت وزارة التجارة استمرار عمليات المتابعة والتدقيق لحملة التسويق المتواصلة في الموصل وقيام وفد يمثل دائرة الرقابة التجارية وشركة تجارة الحبوب بزيارك مراكز التسويق للاطلاع ميدانيا على الحملة 

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للوزارة  بأن  مدير عام  الشركة العامة لتجارة الحبوب ومدير عام دائرة الرقابة التجارية وقسم الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة التجارة زار  المراكز التسويقية في محافظة نينوى وذلك لمتابعة سير العملية التسويقية في المحافظة و تذليل كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه الحملة التسويقية في المحافظة للموسم التسويقي الحالي. 

 وقال مدير عام شركة تجارة الحبوب نعيم محيسن جبر  أن تلك الجولات الميدانية تأتي لمتابعة عمل المراكز التسويقية تنفيذاً لتوجيهات وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني بضرورة المتابعة المستمرة ومواكبة استلام الحنطة منذ بداية الموسم التسويقي الذي بدأ في المحافظة منذ التاسع من شهر حزيران الماضي .

 

 واضاف جبر بأن أجمالي الكميات المستلمة من الحنطة المحلية في جميع المراكز التسويقية التابعة للمحافظة بلغت ٤٥٠ الف طنا لغاية الحادي عشر من شهر تموز الجاري حيث توزعت تلك الكميات مابين حنطة محلية  أولى وثانية وثالثة . 

مبيناً أن تلك الكميات يتم استلامها في المراكز التسويقية المعتمدة في المحافظة و هي سايلو الموصل وسايلو بازوايا وسايلو الوائلية وسايلو تلعفر وسايلو مخمور وكل من ساحة الموصل وساحة مشيرفة .

منوهاً إلى أنه من المتوقع أن يصل أجمالي الكميات المسوقة في المراكز التسويقية إلى ٦٠٠ ألف طنا لهذا الموسم و من المؤمل أفتتاح ساحة روفيا بالقرب من ساحة مشيرفة وذلك لفك الاختناقات وتقليل الزخم على باقي مواقع الأستلام . 

من جانبه قال  مدير عام دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة علي زهير أن الكميات المستلمة من الحنطة المحلية خضعت للفحوصات المختبرية بعد أخذ العينات وسحب النماذج وتحديد نوعها قبل استلامها من الفلاحين المسوقين لمحصول الحنطة .

مؤكداً أستبعاد كميات الحنطة غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة في الخطة التسويقية للموسم الحالي وذلك  بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة او زيادة نسبة الشعير او الزيوان فيها .

  موضحاً بأن عملية دفع مستحقات الحنطة للفلاحين تجري بأنسيابية عالية و لا تتجاوز مدة انجاز المعاملة وتحرير الصكوك اكثر من ثلاثة أيام بعد أستلام المعاملات من الفلاحين وتدقيقها من قبل المحاسبين في المراكز التسويقية حيث يتم تنظيمها وفق التسلسل و بحسب الأولوية.

اعداد / عامر عبد العزيز


14:05  بغداد