رحلة الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة بدئت من السماوة وحتى زاخو ...

2019-07-09

رحلة الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة بدئت من السماوة وحتى زاخو ...

في موسم استثنائي متميز مخازن وزارة التجارة تؤمن خزين يصل لخط الامان

# الموسم التسويقي لهذا الموسم اعاد ثقة الفلاح و المزارع بالحكومة . 

 قال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب المهندس نعيم محسن جبر ان كميات الحنطة المحلية المستلمة في مخازن الشركة العامة لتجارة الحبوب تشارف على الاربعة ملايين طن في "موسم هو الاكثر" غزارة بالكميات المسوقة  لمخازن وزارة التجارة في تاريخ زراعة الحنطة في البلاد . 

 واضاف الى ان بيادر الخير هذا الموسم بدئت في منتصف شهر نيسان الذي شهد تسويق اولى كميات الحنطة المحلية الى سايلو السماوة في محافظة المثنى والتي بلغت وحينها بحدود الستة عشر طن  لتصل اليوم الكميات المستلمة ( ۳۹۹۳۲۹۳٫۰٥۱) . 

 وبين الى حملة التسويق الكبرى شهدتها محافظات الجنوب والوسط لتسهم في تامين حنطة هي الاجود بين المواسم السابقة " بعد ان اثبتت " الحنطة المحلية المسوقة هذا الموسم جودتها بعد تصنيعها الى طحين تم توزيعة للعائلة العراقية  كحصة شهرية ضمن مفردات البطاقة التموينية . 

 واضاف "جبر " الى ان اهتمام الدكتور محمد هاشم العاني وزير التجارة بحملة التسويق لهذا الموسم وتواجده المستمر في مواقع الاستلام و تواصله مع الفلاحين والمزارعين وحرصة على تذليل كافة المعوقات والعمل على حلها الى جانب فتح خطوط ساخنة تتلتقى الشكاوى مباشرة . 

 وكشف الى الموسم التسويقي هذا العام شهد اعادة ثقة الفلاح والمزارع (بالحكومة ) بعد ان استطاع السيد الوزير ان يؤمن مستحقات الفلاحين وتوجيهه بان يتم لا يتاخر صرف المستحقات اكثر من (٧٢) ساعة وكانت اكثر المواقع تصرف المستحقات في اليوم التالي .

 واستعرض جبر كميات الحنطة المسوقة لغاية اليوم ٩-٧ -٢٠١٩ والتي بلغت ( ۳۹۹۳۲۹۳٫۰٥۱ ) مليون طن موزعة  حنطة ناعمة درجة اولى ( ۳٤۸٤٦۷۷٫۳٦۹ ) مليون طن، حنطة ناعمة درجة ثانية ( ٤۷۲٦٥۲٫۸۱۱ ) الف طن ، و حنطة ناعمة درجة ثالثة ( ۳٥۹٦۲٫۸۷۱ ) الف طن . 

لافتا الى ان محافظة صلاح الدين في مقدمة المحافظات المسوقة للحنطة بكميه تجاوزت ( ٦٢١) الف طن وتلتها واسط التي توقف فيها التسويق (٥۱۲۹۲۹٫۰٤ ) الف طن .  

اما مقدار كميات الحنطة  المسوقة الى نينوى فقد 

اخذت بالتصاعد و بلغت لغاية اليوم ( ٤۱۹۰٦۱٫۸) الف طن .

بغداد / عامر عبدالعزيز 


14:05  بغداد